نجيب سرور.. "ابن الشقاء" الذي عرف "سر الكلمة" وحارب القمع ودفنوه في "مصحة نفسية"
ربيب الزريبة والمصطبة، ومن قرية كلها أشقياء، عرف سر الكلمة، وألا يعلو شيء فوقها، الشاعر "نجيب سرور" ابن الشقاء، الذي دائما ما انحازت كتابته للمهشمين والفقراء، محارباً الإقطاع وسيطرة رؤس الأموال على مقدرات الشعوب، انطلاقاً من نشأته في إحدى القرى الفقيرة بمحافظة الدقهلية.
حين يحل الأول من يونيو من كل عام يتوقف الأدب المصري والعربي عند لحظة فارقة، لميلاد واحد من أهم الشعراء والمخرجين المسرحيين في تاريخه، حيث ميلاد شاعر الكفاح، ومخرج المعانة العربية نجيب سرور، حين فارق رحم أمه عام 1932، ليفتح عينيه على فلاحي قريته أجا، والذين يجنون لقمة عيشهم من طرح أرضهم.
تأثر بالحياة الريفية في كتابته، وظهرت موهبته الشعرية في سن مبكرة حين وصل للثانوية العامة، وظهرت في كتابته بذور ثورية من قلب الفتى الذي امتلأ حقدا على الإقطاعيين وسلوكهم غير الإنساني تجاه الفلاحين، وظهر في "قصيدة الحذاء" التي كتبها عام 1956 في قصة تعرض أبيه أمامه وهو طفل للمهانة والضرب من عمدة القرية، الذي سماه نجيب "الرب" وكان جشعًا جلفـًا ظالما قاسي القلب يتحكم في أرزاق الفلاحين وفي حياتهم.
بدأت علاقاته بالأدباء والمفكرين والمثقفين والمناضلين، حين تخرج في كلية الفنون المسرحية، حيث بدأ بالظهور من خلال أعمال المسرحية، برز فيها كمخرج ومؤلف له طابع نادر ومختلف عن الإطار العام، وأقرانه وزملائه ممن تخرجوا معه في الكلية نفسها.
وقتها كانت مصر على شفا ميلاد ثورة 1952، ومن بعدها العدوان الثلاثي علي مصر، وهو ما أثر في نفسية الشاعر، وزاد كره الشديد للإمبريالية والاستعمار، والرأسمالية وجعله يرتمي في أحضان الحزب الشيوعي.
أخفى نجيب بداية انتماءه إلى الشيوعية، وسافر في بعثة حكومية إلى الاتحاد السوفييتي لدراسة الإخراج المسرحي من عام 1958 وحتى عام 1973، حيث أعلن هناك تدريجيًا ميله للماركسية، ما كان له أثر سلبي على معاملة مجموعة الطلاب الموفدين معه، فقاموا بتحريض السفارة المصرية ولفقوا التقارير، فسحبت البعثة والجنسية المصرية منه، واحتسب معارضاً للنظام من الخارج.
شكل مجموعة "الديمقراطيين المصريين" في السنة الدراسية الثانية عام 1958، وتعمد المشاركة في الحياة الطلابية، وإلقاء الخطب الحماسية والبيانات ضد النظم الديكتاتوري، وسياسة القمع في مصر والأردن.
أحاطه الشيوعيون من بلدان الشرق الأوسط بالمحبة والدعم وساعدوه بالتعاون مع إدارة الجامعة لحل مشكلة المنحة الحكومية المسحوبة، وإبقائه هناك بمنحة حزبية أممية، ولكن لم يتسمر طويل حتى اصطدم مع الحزب الشيوعي هناك وهرب فارا إلى المجر ومنها إلى مصر.
بدأ أعماله الأدبية مرة أخرى بعد العودة لمصر عام 1965 بعمل مسرحي من إخراج كرم مطاوع بعنوان "ياسين وبهية"، واستمرت أعمال الأديبة التي تعادي النظام، وذلك في ظل وجود جهاز مخابراتي بقيادة صلاح نصر يسيطر علي جميع مقدرات الدولة، فزج بنجيب للسجون حينها ليصمد أمام كل ألوان التعذيب، بخاصة بعد هروبه من الاتحاد السوفيتي إلى المجر ومنها عاد لمصر.
1971 منعت الرقابة عمل "الذباب الأزرق"، والتي تجسد مذابح أيلول الأسود، التي قام بها الملك حسين في حق الفلسطنين، وكانت تلك بداية حلقة جديدة من الصدام مع الأمن في مصر، وذلك بعد تدخل المخابرات الأردنية ومطالبة السلطات المصرية بمنع المسرحية.
هاجم نجيب الأنظمة السياسية كافة التي مرت على مصر حتى وفاته، وحين هاجم السادات وسياسته، بخاصة قمع الحريات العامة وحرية التعبير والتسلط على المثقفين والتنكيل بالمواطنين، تحاملت أجهزة السلطة في حينها على الشاعر فلفقت له التهم المختلفة وساقته إلى مستشفى الأمراض العقلية؛ لتحطيم نفسية نجيب سرور، ومات هناك في 24 أكتوبر 1978 عن ستة وأربعين عاما.
من أشهر أعمال نجيب سرور "آه ياليل ياقمر" والتي أخرجها جلال الشرقاوي، "قولوا لعين الشمس" و"آلو يا مصر" ونشرت بعد وفاة المؤلف، ومسرحية "ميرامار" التي اقتبسها من رواية نجيب محفوظ وأخرجها بنفسه لفرقة المسرح الحر عام 1968 على مسرح الزمالك و"التراجيديا الإنسانية" وهي مجموعة شعرية كتبها بين 1952 و 1959.