أبانوب رفعت جرجس يكتب: شبح الغرف المغلقة
![أبانوب رفعت جرجس](https://watanimg.elwatannews.com/image_archive/840x473/8603148821572206963.jpg)
أبانوب رفعت جرجس
أدت الألعاب والسوشيال ميديا فى الفترة الأخيرة إلى الانعزال عن المجتمع والعائلة، وعزلت الأشخاص داخل أنفسهم فى غرف تترسخ فيها الوحدة والاكتئاب والعدوانية بسبب الإفراط فى التعرض للعنف داخل تلك الألعاب وممارستها بشكل يومى وبصورة متكررة، حيث ينعزل الشخص عن الواقع ويكوّن لنفسه واقعاً آخر منعزلاً وعدوانياً دفع الكثير إلى القتل وسفك الدماء، وهذا يؤدى إلى تكون شخص مكتئب له ميول عدوانية يفضل مواجهة الواقع بما يراه فى السوشيال ميديا والألعاب العدوانية والحروب.
والأطفال فى سن المراهقة هم أكثر عرضة لهذا كما نرى الآن المشاجرات بين الأطفال والقتل بدم بارد كأنه يمارس اللعبة ويستمتع بفعل هذا لإبراز قدرته وتطبيق الواقع الافتراضى فى حياته اليومية وهذا ما يحدث بالفعل بسبب الألعاب العدوانية مثل momo وpubg على غرار لعبة الحوت الأزرق، كما أدت السوشيال ميديا إلى تكوين فعل إهمال المسئوليات الشخصية أو العائلة أو التعليمية، وهناك مخاطر أخرى لهذه الغرف الإلكترونية ليست مخاطر نفسية فقط بل صحية أيضاً.
قد تتسبب فى حدوث إعاقات، مثل إصابات الأطراف والرقبة والظهر عند الجلوس بطريقة خاطئة أمام هذه الألعاب وصفحات الفيس بوك وتويتر وإنستجرام وغيرها لفترات طويلة وعدم قيامهم بأى حركة أو عمل أو التمارين الصحية، فقد يكون هذا من أهم أسباب السمنة عند الأطفال فى سن المراهقة، كما أن الوميض المتقطع من الإضاءة فى الرسوم المتحركة قد يؤدى إلى حدوث نوبات صرع عند الأطفال لهذا احمِ طفلك من التعرض المفرط لهذه الألعاب العدوانية والسوشيال ميديا لفترات طويلة واستبدل هذه الألعاب الإلكترونية بأنشطة مفيدة تنمى عقله وميوله إلى الأفضل لنخلق مجتمعاً واعياً خالياً من العدوانية والعنف.