برنامج «كلاسيكيات السينما» يعيد «الفهد» مع «فتاة سوداء» لشاشات العرض
برنامج «كلاسيكيات السينما» يعيد «الفهد» مع «فتاة سوداء» لشاشات العرض
فيلم «ألوان الرمان»
ينفرد مهرجان القاهرة هذا العام بتخصيص قسم يعرض الأفلام التى تم ترميمها بواسطة مؤسسات أجنبية، حيث استقرت إدارة المهرجان على عرض 5 أفلام تنتمى إلى جنسيات وتيارات سينمائية مختلفة، تُعد من كلاسيكيات السينما فى روسيا، وإيطاليا، والسنغال، وإندونيسيا، والمغرب.
ويعتبر الفيلم الإيطالى «الفهد» إخراج لوكينو فيسكونتى، ومن إنتاج 1963، من أبرز الأفلام المرممة فى الفترة الأخيرة، وتدور أحداثه فى حقبة الستينات، مع بداية توحيد إيطاليا على يد قوات الجنرال «جاريبالدى»، ويرصد التكيف مع التغييرات الاجتماعية الشاملة فى هذا الوقت.
فيلم «فتاة سوداء» إخراج عثمان سمبين، من إنتاج 1966، ويعرض فى نفس القسم، وتدور أحداثه حول شابة سنغالية تدعى «ديوانا» تنتقل من «دكار» بالسنغال، إلى «أنتيب» بفرنسا، لتعمل لدى زوجين فرنسيين من الأثرياء لتتمتع بأسلوب حياة مختلف، ولكن منذ قدومها إلى فرنسا وهى تتلقى معاملة قاسية من الزوجين، وتجبر على العمل كخادمة، لتتساءل حول مصيرها فى فرنسا.
«ألوان الرمان» فيلم أنتج 1969 للمخرج سيرجى باراجانوف، فى فترة قيام الاتحاد السوفيتى السابق، ويعتبر بمثابة السيرة الذاتية لملك الأغنية الأرمينى «أشاج ساسيات نوفا»، فى محاولة للكشف عن حياة الشاعر مرئياً وشعرياً وليس تقديمها بشكل حرفى.
ويعرض ضمن قسم الأفلام المرممة الفيلم الفلبينى «أنسيانج»، إخراج لينو بروكا وإنتاج 1976، والفيلم يركز على شخصية «أنسيانج» التى تعيش مع والدتها التى تعمل بغسيل ملابس الآخرين كمصدر رزق، بعد تخلى والدها عنهما منذ فترة طويلة، وهو ما دفعها للارتباط برجل آخر يتبع إحدى العصابات.
ومن الأفلام العربية المرممة، الفيلم المغربى «الأيام.. الأيام»، من إنتاج 1978، وإخراج أحمد المعنونى، وهو فيلم عن الأحلام المحطمة والظروف التى أدت إلى ذلك، مع اهتزاز البنية الاجتماعية وتراثها، ومعبراً عن القوة التى ولدت من يأس جيل ضائع. كما يعرض المهرجان إلى جانب الأفلام الخمسة، فيلمى «المومياء» للمخرج شادى عبدالسلام، إنتاج 1970، بطولة أحمد مرعى، ونادية لطفى، وزوزو الحكيم، و«إمبراطورية ميم» للمخرج حسين كمال، إنتاج 1972، وبطولة فاتن حمامة وأحمد مظهر.