طالب يبتكر تطبيق إلكتروني لأسئلة مناهج الصف الأول الثانوي.."إلعب تعلم"
تطبيق إلعب تعلم
ابتكر الطالب مصطفى خالد، تطبيق إلكتروني جديد باسم"إلعب..تعلم"، بهدف الحفاظ على المعلومات التي يتلقاها الطلاب في المناهج الدراسية، وجعل العملية التعليمية ممتعة لهم.
تعتمد فكرة التطبيق الأساسية على مساعدة الطلاب في استرجاع بعض المعلومات الدراسية في المناهج المقررة والمعلومات العامة من خلال ألعاب مختلفة داخل التطبيق يدخلون فيها تحديات تنافسية قصيرة بينهم يتقدم الفائزون فيها لمستويات أعلى في اللعبة.
التطبيق الإلكتروني المتاح على الأجهزة المحمولة بنظام "الأندرويد"، كان من بين الفائزين بمسابقة خريجي مشروع "التحرير لاونج جوته"، وهو عبارة عن تحديات تنافسية قصيرة بين الطلاب على شكل أسئلة في منهج الصف الأول الثانوي، إلى جانب معلومات عامة حول ما سبق دراسته، وحسب قول مصطفى، الطالب في الصف الأول الثانوي، ومصمم التطبيق الإلكتروني، يتيح لطلاب الصف الأول الثانوي والمدرسين أيضا إضافة مزيد من الأسئلة على التطبيق من خلال ما يتلقونه في الفصل الدراسي.
يستهدف التطبيق الإلكتروني تجهيز طلبة الصف الأول الثانوي وطلبة المرحلة الإعدادية لإمتحانات النظام الثانوي الجديد، من خلال إجراء تحدي بين الطلاب المتواجدين على التطبيق كل أسبوعين في واحدة من المواد الدراسية المقررة عليهم، وحسب حديث الطالب مصطفى، لـ"الوطن" المنافسة العامة بين الطلاب تكون في وقت محدد للإجابة عن 10 أسئلة مدة كل سؤال 5 دقائق فقط وكلها أسئلة تعتمد على مدى الفهم وليس الحفظ.
"ابتكرت الأبلكيشن لما حسيت إن الطريقة دي بتفيدنا أكتر في الدراسة"، استكمل الطالب حديثه مؤكدا انه يملك موهبة تصميم التطبيقات الإلكترونية وبدأ تجربته بوضع محتوى مبسط وأكثر الأسئلة الشائعة في منهج مواد الصف الأول الثانوي، ويستعد حاليا لوضع أسئلة تشمل مناهج باقي المراحل الثانوية، "التعليم بالفهم واللعب أكتر تأثير من الحفظ التقليدي"، حسب قوله.