أول قرعة علنية لإعلان أسماء الفائزين بـ«الحج السياحى»

وكيل وزارة السياحة: إقبال شديد على الحج البرى هذا العام.. وتراجع برامج «الـ5 نجوم» بسبب الحالة الاقتصادية الراهنة
كتب : عبده أبوغنيمة الخميس 02-08-2012 09:08
الكعبة المشرفة الكعبة المشرفة

تجرى وزارة السياحة أول قرعة علنية لإعلان أسماء الفائزين بفريضة الحج السياحى هذا العام الأربعاء المقبل، بعد انتهاء فترة التقدم بالطلبات من قبل شركات السياحة اليوم، على أن يتم اختيار 30 ألف حاج.

وقال عبدالعزيز حسن، وكيل وزارة السياحة لقطاع الشركات المشرف على الحج والعمرة، إن عدد المتقدمين من عملاء شركات السياحة أو الأفراد المسجلين فى شركات بلغ 72 ألفا حتى الآن، ومن المتوقع أن يصل العدد إلى 80 ألفا.

وأضاف «حسن» أن هناك إقبالا شديدا على الحج البرى، فيما تراجع الإقبال على برامج الـ5 نجوم بسبب الحالة الاقتصادية الراهنة، مشيرا إلى أن عدد الشركات التى لها حق تنظيم برامج الحج السياحى هذا العام 1849 شركة، تم تقسيمها إلى 4 مستويات، المستوى الأول «الـ5 نجوم» تنظمه 378 شركة، والمستوى الثانى «4 نجوم» تقوم عليه 356 شركة، أما المستوى الثالث «3 نجوم» فتنظمه 194 شركة، وأما بالنسبة للمستوى الأخير وهو البرى فتتولاه 912 شركة.

ومن جهة أخرى أوضح وكيل الوزارة أن 715 ألف معتمر فضلوا السفر على متن 9 شركات طيران حكومية وخاصة، فيما سافر نحو 81 ألفا برا، وفضل 50 ألفا السفر بحرا على متن 3 عبارات، لافتا إلى أن لجان المتابعة التى شكلتها الوزارة والموجودة حاليا بالسعودية، لم تسجل أى خروقات ارتكبتها شركات السياحة مع المعتمرين، سواء بتغيير البرامج أو أماكن السكن، فضلا عن أن مشاكل التكدس فى المطارات والموانئ «تكاد لا تذكر».

ومن جانبه، أوضح باسل السيسى، عضو لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، أن عدد المعتمرين فى رمضان هذا العام بلغ نحو 300 ألف معتمر، وأن البرامج الاقتصادية للشركات التى تباع بسعر 4 إلى 5 آلاف جنيه هى الأكثر إقبالا، عكس «البرامج السوبر» التى تتراوح أسعارها من 6 إلى 9 آلاف جنيه، التى انخفض الطلب عليها بصورة كبيرة هذا الموسم.

واعتبر «السيسى» أن ارتفاع أعداد الإناث المصريات عن الذكور فى موسم العمرة الجديد «أمر طبيعى»، نظرا لحرص الكثير من السيدات على أداء العمرة، مشيرا إلى أن المعتمر المصرى يمثل من 18 إلى 23% من إجمالى المعتمرين، حسب بيانات وزارة الحج السعودية.

التعليقاتسياسة التعليقات

لا يوجد تعليقات
اضف تعليق